منتدى تحميلكو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تحميلكو

منتديات عامه بها اقسام اسلاميه و ترفييهيه و ثقافيه و تعليميه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مساجد من حول العالم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Drago

Drago


الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 06/04/2012
العمر : 27
المزاج : زهقان

مساجد من حول العالم Empty
مُساهمةموضوع: مساجد من حول العالم   مساجد من حول العالم Emptyالسبت يوليو 07, 2012 9:28 am

موسوعة لاجمل مساجد حول العالم من الشرق للغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Drago

Drago


الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 06/04/2012
العمر : 27
المزاج : زهقان

مساجد من حول العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساجد من حول العالم   مساجد من حول العالم Emptyالسبت يوليو 07, 2012 9:28 am

مسجد مضيق ملقا هو مسجد غاية في الجمال وخاصة أوقات الغروب يقع على جزيرة من صنع الإنسان قرب مدينة ملقا في ماليزيا. ويبدو المسجد عائماً عندما يرتفع مستوى المياه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Drago

Drago


الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 06/04/2012
العمر : 27
المزاج : زهقان

مساجد من حول العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساجد من حول العالم   مساجد من حول العالم Emptyالسبت يوليو 07, 2012 9:29 am

المسجد الحرام

أنشأه سيدنا إبراهيم عليه السلام وولده إسماعيل حوالي سنة 2793 قبل الهجرة في مكة المكرمة بالأراضي السعودية، أول مسجد في التاريخ. قبلة ومحج المسلمين، به الكعبة المشرفة، أكثر من مليار مسلم يتوجهون بقلوبهم إلى الكعبة.

سمى بالمسجد الحرام لحرمه القتال فيه منذ دخول النبي المصطفي إلى مكة المكرمة منتصرا والمُعرف لا يُعرف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Drago

Drago


الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 06/04/2012
العمر : 27
المزاج : زهقان

مساجد من حول العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساجد من حول العالم   مساجد من حول العالم Emptyالسبت يوليو 07, 2012 9:30 am

المسجد النبوي في المدينة المنورة

هو من المساجد التي يشد الرحال إليها! وهو المسجد المبارك الذي أسس بنيانه النبي الكريم صلوات الله تعالى وسلامه عليه، وقد بنى يدا بيد مع المسلمين بناؤه الطاهر، وهو مركز الدعوة الأولى إلى الله تعالى، وأفضل ما في المسجد النبوي الشريف الروضة الشريفة قال صلى الله عليه وسلم ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ). وروى أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قول النبي صلى الله عليه وسلم بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوضي ). وروى أحمد عن سهل بن سعد مرفوعا( منبري على ترعة من ترع الجنة ))، وفيه المحراب والمنبر والأساطين وأيضا من الأماكن المفضلة الحجرة النبوية الشريفة، وهي الحجرة التي سكنها النبي الكريم صلوات الله تعالى وسلامه عليه وأزواجه المطهرات وتقع الحجرة بجوار مسجده صلى الله عليه وسلم وفيها قبره عليه الصلاة والسلام وقبر أبي بكر وعمر رضي الله عنهما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Drago

Drago


الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 06/04/2012
العمر : 27
المزاج : زهقان

مساجد من حول العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساجد من حول العالم   مساجد من حول العالم Emptyالسبت يوليو 07, 2012 9:31 am

المسجد الأقصى

ويقع المسجد الأقصى فوق هضبة صغيرة تسمى هضبة "موريا" وتعتبر الصخرة المشرفة هي أعلى نقطة في المسجد وتقع في موقع القلب بالنسبة للمسجد الأقصى

بني مسجد قبة الصخرة في عهد الخليفة الأموي عبدالملك بن مروان (65 ـ 86هـ) وذلك لحماية الصخرة التي بدأ عندها معراج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السماء مع سيدنا جبريل عليه السلام وهو في داخل حرم المسجد الأقصى ولكنه ليس المسجد نفسه.
فالمسجد الأقصى المبارك هو كامل المساحة المسوَّرة بحائط البراق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Drago

Drago


الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 06/04/2012
العمر : 27
المزاج : زهقان

مساجد من حول العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساجد من حول العالم   مساجد من حول العالم Emptyالسبت يوليو 07, 2012 9:31 am


مسجد قباء هو أول مسجد بُني في الإسلام، أما فضل الصلاة فيه فقد قال النبي صلى الله تعالى عليه وسلم : " من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة كان له أجر عمرة "، وورد أنه صلى الله تعالى عليه وسلم كان يزور قباء يوم السبت ويركب له، وصارت تلك عادة أهل المدينة حيث يذهبون إلى مسجد قباء يوم السبت للصلاة فيه، حتى يومنا هذا .وقد أثنى الله تعالى على أهل قباء بقوله: {لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ} [التوبة: 108].
فقال لهم النبي صلى الله تعالى عليه وسلم: " ما الذي أحدثتم فيه فقد أحسن اللَّه عليكم الثناء؟" فقالوا: إنا نجمع بين الحجارة والماء في الطهارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Drago

Drago


الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 06/04/2012
العمر : 27
المزاج : زهقان

مساجد من حول العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساجد من حول العالم   مساجد من حول العالم Emptyالسبت يوليو 07, 2012 9:32 am



يقع جامع فيروز اغا في شارع ديوان مقابل محطة مترو سلطان احمد . وقد تم بناء الجامع من قبل المسؤول عن الخزينة في عهد بايزيد الثاني فيروز اغا عام 1491 م .

تم انشاء الجامع على شكل مربع وقبة واحد على نمط تصاميم جوامع بورصة .

بنى الجامع بالاحجار المقطوعة وتستند القبة على جسر على شكل ثماني اضلاع .

يتكون نوافذ الجامع من قسمين سفلى وعلوي .وتعود الكتابة التي على الجامع الى الشيخ حمدالله افندي .

وان الجسور الموجودة في البناء لا تتناقض مع الاسلوب الكلاسيكي لفن العمارة العثمانية.

تم هدم قبر باني الجامع فيروز آغا في القرن ال(19) بأمر من الصدر الاعظم فؤاد باشا اثناء توسيع شارع الديوان .

يتواجد صندوق قبر فيروز اغا المصنوع من حجر الرخام اليوم امام الجدار قرب المأذنة .

وجدير بالذكر الى انه تم هدم المقبرة بأكملها اثناء توسيع الطريق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Drago

Drago


الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 06/04/2012
العمر : 27
المزاج : زهقان

مساجد من حول العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساجد من حول العالم   مساجد من حول العالم Emptyالسبت يوليو 07, 2012 9:33 am



الله أكبر الله أكبر.. لا إله إلا الله.. هكذا تنطلق دعوة الحق، وتقف أعداد غفيرة من الناس بين يدي ربها تناجيه وتتعبد له.. المسجد يغص برواده، ولا موضع لقدم.. المنطقة ما حوله تتحول إلى مسجد آخر.. جُعِلَت لي الأرض مسجدًا وطهورًا.. صدقت يا سيدي يا رسول الله صلَّى الله عليك وسلَّم..

هذا المشهد ليس في مصر أو في باكستان أو البلد الحرام.. كلا؛ ولكنه في بلد كان أبعد ما يكون عن التصور أن يعرف ويسمع نداء الحق.. إنه مسجد كييف الكبير في المركز الثقافي الإسلامي العاصمة الأوكرانية..

أوكرانيا ذلك البلد الذي تسيطر عليه أغلبية سلافية أرثوذكسية ساحقة، يوجد فيه حوالي مليوني مسلم من بين 46 مليون نسمة هم إجمالي عدد السكان، نصفهم تقريبًا من تتار شبه جزيرة القرم، بينما يعيش ما بين 70 إلى 100 ألف منهم في العاصمة كييف، وهناك نحو 500 جمعية مسلمة مشهرة رسميًّا، منها 370 في شبه جزيرة القرم.

ومن نعم الله سبحانه وتعالى وفضله أن غُصَّ هذا المسجد بمرتاديه، حتى أصبح لا يسعهم جميعًا، فهو المسجد الوحيد تقريبا في العاصمة كييف، ويسع 600 مصلٍّ فقط في مدينة يصل عدد المسلمين فيها إلى ما بين 70 إلى 100 ألف مسلم كما ذكرنا.

ويزداد ازدحام المسجد بمرتاديه في شهر رمضان، وخصوصًا خلال أداء صلوات الجمعة والتراويح والعيدين، ويدفع ضيق المكان الآلاف من الرجال للصلاة في باقي أرجاء المركز الإسلامي، وفي وساحاته الخارجية، ولكن هذا الأمر لا يكون متاحًا في كل وقت بسبب سوء الأحوال الجوية.

ويعتبر ذلك أحد أوجه معاناة مسلمي أوكرانيا، ولكنه ليس الوجه الوحيد؛ حيث إن مسلمي أوكرانيا يعانون من العديد من المشكلات الأخرى في شهر رمضان حصوصًا، ومن بينهما صعوبة صيام شهر رمضان المبارك في هذا العام، وذلك لطول ساعات النهار مقارنة بالليل وارتفاع درجات الحرارة.

ففترات الصيام في أوكرانيا هذا العام تتراوح ما بين 17 إلى 18 ساعة بحسب الإقليم، بينما تتجاوز درجات الحرارة في بعض المدن والمناطق الأوكرانية أربعين درجة مئوية، كما يحل موعد صلاة العشاء ما بين الساعة العاشرة والحادية هشرة ليلاً، وهو ما سوف يحمل الكثيرين على العودة إلى منازلهم بعد صلاة التراويح، في وقت متأخر، قد لا تكون فيه وسائل المواصلات متوافرة، مع قلة عدد المساجد الموجودة، بما في ذلك تلك الموجودة في العاصمة كييف.

وتؤثر مشكلة ازدحام المسجد أيضًا على المسلمات؛ حيث يُصلِّين في غرفة كانت قد مخصصة للأطفال في الأساس في المركز الإسلامي في كييف، أو على منصة مسرح المركز الصغير.

ونقلت "الجزيرة نت" في وقت سابق، تصريحات عن أولجا فرينداك رئيسة جمعية "مريم" الإسلامية قالت فيها: "أكثر ما نتمناه نحن المسلمات في كييف أن يكون لدينا مسجد كبير يضم قسمًا خاصًّا بالنساء، تستطيع أن تصلي فيه 300 مسلمة على الأقل".

إلى ذلك يعطل ضيق المكان مشروع افتتاح مدرسة يومية رسمية خاصة بالمسلمين في المركز، وهي مسألة ملحة في ظل تزايد أعداد المسلمين من أبناء الجيلين الثاني والثالث منهم في أوكرانيا.

وتشمل مشروعات توسعة المركز بجانب توسعة المسجد، قسمًا للنساء والأطفال ومدرسة قادرة على استيعاب أبناء المسلمين، تدرسهم اللغة العربية وتعاليم دينهم.

وبجانب المسجد الذي يتسع لأكثر من 600 مصلي وتقام فيه الصلوات الخمس إضافة الى صلاة الجمعة والعيدين والدروس والمواعظ وحلقات القرآن الكريم، يضم المركز مكتبة إسلامية ضخمة، تحتوى على أمهات الكتب بالعربية والروسية، إضافة الى نادٍ للإنترنت، ومدرسة تُدرس فيها اللغة العربية والعلوم الإسلامية، وقاعة للندوات والاحتفالات، وقاعة للاستقبال تُعتبر ملتقىً لأبناء الجالية العربية والمسلمة، وقاعة رياضية.

ودخل الإسلام أوكرانيا في النصف الأول من القرن العاشر الميلادي عن طريق الرحالة والتجار المسلمين الذين كانوا يتوافدون إلى العاصمة كييف.

وينقسم المسلمون في أوكرانيا لعدد من الفئات، ما بين مسلمين من أصول تترية ومن آسيا الوسطى، مثل الطاجيك والكازاخ والآذريين، مع شريحة من العرب والباكستانيين القادمين للتجارة والعمل والدراسة، واستقروا في هذا البلد، بجانب شريحة أخرى، يقدر عددها بعشرات آلاف من بين أبناء أوكرانيا ممن اعتنقوا الإسلام.

============
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Drago

Drago


الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 06/04/2012
العمر : 27
المزاج : زهقان

مساجد من حول العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساجد من حول العالم   مساجد من حول العالم Emptyالسبت يوليو 07, 2012 9:33 am

مسجد محمد على الكبير بالقلعة 1246-1265 هجرية = 1830-1848م.

ظلت القلعة منذ أنشأها صلاح الدين الأيوبى مقرا للحكم فى الدولة الأيوبية ودولة المماليك، وفى عهد الولاة العثمانيين ثم فى عهد الأسرة العلوية، واستمرت كذلك إلى عصر المغفور له الخديو إسماعيل حيث اتخذ قصر عابدين العامر مقرا للملك.

وقد أخذ محمد على الكبير رأس الأسرة العلوية ومؤسس مصر الحديثة، بعد أن قام بإصلاح أسوار القلعة، وفى إنشاء القصور والمدارس ودواوين الحكومة بها، وتوج منشآته هذه بإنشاء مسجده العظيم الذى يشرف على مدينة القاهرة بقبابه ومآذنه رمز للعزة والسؤدد.

وقد شرع فى إنشائه سنة 1246 هجرية = 1830م على أطلال أبنية قديمة مخلفة من مبانى المماليك وتمت عمارته فى سنة 1265 هجرية = 1848م، وفى عهد المغفور له عباس باشا الأول تمت نقوشه وزخارفه.

وقد بنى هذا المسجد على نسق المساجد العثمانية المشيدة فى إستانبول، وتخطيطه مربع الشكل طول ضلعه 41 مترا، تغطيه فى الوسط قبة كبيرة قطرها 21 مترا وارتفاعها 52 مترا محمولة على أربعة عقود كبيرة مرتكزة على أربعة أكتاف ضخمة، وحول هذه القبة أربعة أنصاف قباب، فى كل جهة نصف قبة، وتغطى أركان المسجد أربع قباب صغيرة، ذلك عدا نصف قبة أخرى تغطى بروز القبلة الناتىء من الجنب الشرقى للمسجد.

ويكسو جدرانه من الداخل والأكتاف الأربعة بارتفاع 11.30 متر كسوة من المرمر تعلوها نقوش ملونة، ويحلى القباب وأنصاف القبة زخارف بارزة منقوشة ومذهبة. وفى الجهة الغربية من المسجد تقوم دكة المبلغ وهى محولة على أعمدة وعقود من المرمر، واتخذ درابزينها ودرابزينات ممرات القباب من البرنز المشغول. وفى الركن الغربى القبلى منه يقع قبر المغفور له محمد على الكبير تعلوه تركيبة رخامية مدقوق بها زخارف وكتابات جميلة، ويحيط به مقصورة من البرنز المشغول بشكل بديع، أمر بعملها المغفور له عباس باشا الأول.

والمنبر الأصلى للمسجد هو المنبر الكبير المصنوع من الخشب المحلى بزخارف مذهبة، أما المنبر المرمرى الصغير الواقع إلى يسار المحراب، فقد أمر بعمله حضرة الملك فاروق فى سنة 1358 هجرية = 1939م.

ويضاء المسجد بالثريات البلورية الجميلة تحيط بها مشكاوات زجاجية نسقت بأشكال بديعة. ويقوم على طرفى الجنب الغربى للمسجد منارتان رشيقتان أسطوانيتا الشكل بنيتا أيضا على طراز المآذن التركية، وارتفاع كل منهما 82 مترا من الأرض.

وللمسجد ثلاثة أبواب أحدها فى منتصف الجنب البحرى، والثانى فى مقابله فى منتصف الجنب القبلى، والثالث فى منتصف الجنب الغربى، ويؤدى إلى صحن متسع مساحته 53 فى 53 مترا يغلف جدرانه كسوة من المرمر، ويحيط به أربعة أروقة عقودها وأعمدتها من المرمر أيضا، وبوسطه مكان الوضوء وهو عبارة عن قبة محمولة على ثمانية أعمدة لها رفرف محلى بزخارف بارزة مذهبة، كما أن باطن القبة محلى بنقوش ملونة ومذهبة تمثل مناظر طبيعية، والقبة مكسوة كقباب المسجد بألواح من الرصاص وبأسفلها صهريج المياه وهو مثمن تغطيه قبة صنعت جميعها من المرمر المدقوق بزخارف بارزة.

ويقوم أعلى منتصف الرواق الغربى للصحن برج من النحاس المزخرف بداخله ساعة دقاقة أهداها ملك فرنسا لويس فليب إلى المغفور له محمد على سنة 1845م.

وللصحن بابان أحدهما فى الجنب البحرى منه، والثانى يقابله فى الجنب القبلى. ويكسو الجزء الأسفل من وجهاته مرمر بارتفاع يقرب من ارتفاع الكسوة الداخلية، ويقوم أمام وجهتيه البحرية والقبلية رواقان اتخذت عقودهما وأعمدتها من المرمر أيضا.

وفى أواخر القرن الماضى - التاسع عشر- ظهرت بالمسجد بوادر خلل فى مبانيه عولجت فى سنة 1899م بتقوية الأكتاف الأربعة وبإحاطة أرجل العقود بأحزمة من الحديد، إلا أن هذا العلاج لم يكن حاسما حيث ابتدأت تظهر منذ ذلك الحين مقدمات خلل أخرى من شروخ وانفصالات فى أجزاء متفرقة من المسجد كانت من الخطورة بحيث أمر المغفور له الملك فؤاد الأول فى سنة 1931م بإعداد مشروع شامل لإصلاح المسجد إصلاحا كاملا، فأعد المشروع على أساس هدم جميع القباب وإعادة بنائها، ثم نقشها وتذهيبها، وقد تم القسم الأول من المشروع، وهو الهدم وإعادة البناء فى عهد الملك فؤاد، وتم القسم الثانى الذى تضمن أعمال النقش والتذهيب والرخام فى عهد جلالة الملك فاروق، وبلغت نفقات الإصلاح جميعها مائة ألف جنية.

وتفضل فاروق الأول بافتتاح المسجد بعد إتمام إصلاحه فى سنة 1358 هجرية = 1939م. ولا يزال المسجد منذ ذلك التاريخ موضع العناية والرعاية من فاروق، فقد أمر بعمل المنبر الرخامى القائم إلى جوار المحراب، حتى يواجه الخطيب جميع المصلين، ثم أمر بسد شبابيك دخلة القبلة بالألبستر، مما زاد فى بهاء هذه الدخلة، كما أمر بتزيين طاقية المحراب بلفظ الجلالة - الله - فى الوسط تحيط بها خطوط بارزة وبأسفلها آية من القرآن الكريم ذهبت جميعها.

ويعتبر هذا المسجد علما من أبرز أعلام القاهرة، إذ يستطيع كل وافد إليها أن يراه فى أول ما يرى منها عند دخوله إليها من أية جهة من جهاتها.



===================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Drago

Drago


الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 06/04/2012
العمر : 27
المزاج : زهقان

مساجد من حول العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساجد من حول العالم   مساجد من حول العالم Emptyالسبت يوليو 07, 2012 9:33 am



غزة ·· تلك المدينة القديمة قدم التاريخ ، والعريقة بتراثها وحضارتها ، كانت على مر العصور ممرًا للقوافل وأشهرها رحلة الشتاء والصيف التي ورد ذكرها في القرآن الكريم ، وملتقى فكريًا ودينيًا مهمًّا وحيويًا على امتداد التاريخ الإسلامي.

تعاقب على هذه المدينة حضارات مختلفة ، وكانت مطمعا للغزاة ، ولاسيما أنها كانت وما تزال تشكل الحامية لمصر ، وفيها ولد وتعلم أشهر العلماء أمثال الإمام الشافعي رحمه الله ، وغيره الكثير من أعلام الإسلام ·

وشيد سكان هذه المدينة الكثير من المساجد التي ما تزال حاضرة إلى زمننا هذا أشهرها المسجد العمري الكبير (نسبة إلى عمر بن الخطاب) .

المسجد العمري

يعتبر المسجد العمري أقدم وأعرق مسجد في مدينة غزة ، ويقع وسط “غزة القديمة” بالقرب من السوق القديم ، وتبلغ مساحته 4100 متر مربع ، ومساحة فنائه 1190مترا مربعا ، يحمل 38 عامودا من الرخام بنيانه المتين والجميل ، والذي يعكس في جماله وروعته ، بداعة الفن المعماري القديم في مدينة غزة ·

ويصف الشيخ عثمان الطباع في كتابه “إتحاف الأعزة في تاريخ غزة” المسجد العمري بقوله : “الجامع العمري الكبير الكائن بوسط مدينة غزة بالقرب من سوقها وهو أعظم الجوامع وأقدمها وأحسنها وأمتنها وأتقنها ، وفيه بيت كبير قائم على ثمانية وثلاثين عامودا من الرخام واسطوانات متينة البناء وفي وسطه قبب مرتفعة على عامود فوق عامود من الجانبين – من الباب الشرقي على الباب الغربي وهوالكنيسة التي أنشأها أسقف غزة برفيريوس على نفقة الملكة “أفذوكسيا” ، ” وقل أن يوجد لها نظير في بلاد الشام ، ولذلك يقصد الإفرنج والسواحل هذا المحل إلى الآن من مكان بعيد، ولم يكن لها غير الباب الخلفي والطاقات المرتفعة

ولما فتحت غزة أيام الخليفة الأعظم صاحب الفتوحات أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه جعلت هذه الكنيسة جامعا ثم زيد فيها صف خيم من الجهة القبلية وجعل فيه محراب ومنبر وجعل موضع الناقوس منارة ثم فتح للبيت المذكور – الباب الشمالي المعروف بباب التينة والشباكان الشماليان وكذلك الباب القبلي” ·

وورد في الموسوعة الفلسطينية عن سبب تسميته بالجامع العمري : “سمي بالجامع العمري نسبة إلى الخليفة عمر رضي الله عنه ، صاحب الفتوحات ، وبالكبير لأنه أكبر جامع في غزة” ·

وحسب الموسوعة : “عمر هذا الجامع من قبل الملوك والوزراء والمصلحين كما تشهد بذلك الكتابات المنقوشة على أبوابه وجدرانه · وقد أنشأ له السلطان (لاجين) سلطان المماليك بابا ومئذنة سنة 697هـ / 1281م · ووسعه الناصر محمد · وعمر وكذلك في العهد العثماني · وقد أصاب الجامع خراب كبير في الحرب العالمية الأولى فتهدم القسم الأعظم منه وسقططت مئذنته · وقد جدد المجلس الإسلامي الأعلى عمارة الجامع سنة 1345هـ / 1926م تجديدا شاملا وأعاد بناءه بشكل فاق شكله السابق” ·

ووصف العلامة عبد الله بن مخلص المسجد أثناء زيارته في كتابه “المساجد الأثرية في فلسطين” : “هذا مسجد واسع الجنبات مرتفع الأركان · ووضعه يدل على أنه قديم البناء · ويظهر من (الرقم) التاريخية الملصقة على أبوابه ، كباب القيسارية والباب الشرقي وباب الغرفة أن السلطان الملك الناصر بن قلاوون قد أنشأ فيه زيادة سنة 730هـ 1329 – 1330م · وأن الملك المنصور لاجين أنشأ الباب الشرقي والمئذنة في سنة 730هـ / 1291م ، وأنه لما سقط المسجد المعلق المعروف بإنشاء الأمير سيف الدين بلبان المستعربي أنشأ ذلك المسجد مكانه من مال الوقف المعروف ببانيه الأول · إلا أن باب الغرفة يعود إلى المسجد المعلق لا إلى المسجد الكبير نفسه” ·

مكتبة ومخطوطات

ويمتاز المسجد العمري بمكتبة مهمة احتوت على العديد من المخطوطات في مختلف العلوم والفنون ، وعن ذلك يتحدث عبد اللطيف أبو هاشم مدير قسم التوثيق والمخطوطات والمكتبات بوزاة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية في كتابه “المساجد الأثرية في مدينة غزة” : “ترجع نشأة هذه المكتبة إلى الظاهر بيبرس البندقداري الذي كان محبا لغزة ، وشديد العطف على أهلها ، وهو الذي أقام بها المنشآت من مساجد وزوايا ومستشفيات و(بيمارستانات) ومكتبات ، فكانت هذه المكتبة (مكتبة العمري) تحتوي على نيف وعشرين ألف كتاب في مختلف العلوم والفنون ، وكانت تسمى في السابق مكتبة الظاهر بيبرس” ·

ويقول عبد اللطيف : “في هذه المكتبة يوجد قسط وافر من كتب العلماء الغزيين ووقفياتهم التي كانوا يقفونها ، فنجد في بداية كل مخطوط أو مطبوع العبارة التالية : {ورد لمكتبة الجامع العمري الكبير من – فلان على ألا يباع أو يبدل (حسب شروط الموقف)} ، نجد في هذه المكتبة بعض النوادر مثل ديوان (ابن قزاعة) الغزي الصوفي ، وكتب الخطيب التمرتاشي الغزي ، وكتب الشيخ الطباع ، وكتب الشيخ سكيك ، وكتب الشوا ، وكتب بسيسو ، وغيرهم من العلماء الأجلاء الذين كانوامنارا يهتدى بهم·

ولم يخل كتاب من كتب المكتبة – سواء أكان مخطوطا أم مطبوعا – إلا وللشيخ الطباع عليه بصمات ، حيث كان يقوم بكتابة كل ما يتعلق ببيانات الكتاب من : تاريخ ورود ، واسم المورد أو المتبرع أو الواقف ، وقد عمل سجلا للمكتبة بحيث حصر جيمع مقتنياتها” ·

ويذكر عبد اللطيف : “تحتوي مكتبة الجامع العمري على مائة واثنين وثلاثين مخطوطة – ما بين مصنف كبير (مجلد) ورسالة صغيرة (···) ، ويعود تاريخ نسخ أقدم مخطوط إلى سنة 920هـ · وهو بعنوان {شرح الغوامض في علم الفرائض} 75 وهو من تأليف بدر الدين محمد بن أحمد المارديني المتوفي سنة 867هـ وناسخه هو أحمد بن محمد العسلي المالكي الأزهري ، وقد ورد لمكتبة الجامع العمري الكبير إهداء من مكتبة الشيخ علي أبو المواهب الدجاني مفتي مدينة يافا قبل عام 1948 بواسطة حفيده السيد يوسف الدجاني” ·

ويشير عبد اللطيف في كتابه إلى أن المخطوطات في حالة يرثى لها ، فأغلبها قد ضربتها الأرَضة والرطوبة ، والبعض منها تعفن وتآكل بسبب عوامل الجو ، والزمن والإهمال وعدم الصيانة ، وهذا مما يجعل هذه الكنوز بلا فائدة ويحول دون الاستفادة منها” ·

ويقول عبد اللطيف في لقاء مع (الشبكة الإسلامية) : “المخطوطات بحاجة لمكان خاص تحفظ فيه يتوفر فيه هواء ورطوبة معتدلين ، مع الأخذ بعين الاعتبار أن عمر المخطوطات يتجاوز الخمسة والأربعة قرون” ·

وثمة مشكلة أخرى عانت منها هذه المخطوطات ردهًا من الزمن قبل أن تتمكن وزارة الأوقاف الفلسطينية من إيجاد حلول لهذه المشكلة من خلال المشاركة في دورات تدريبية في مؤسسة جمعة الماجد للثقافة والتراث ، وجامعة الدول العربية ، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، للتدريب على صيانة المخطوطات والمحافظة عليها · كما تبرعت مؤسسة الماجد بأجهزة لترميم المخطوطات ، بحيث يتم معالجة وإعادة تصنيع الورق الذي صنعت منه تلك المخطوطات” ·
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Drago

Drago


الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 06/04/2012
العمر : 27
المزاج : زهقان

مساجد من حول العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساجد من حول العالم   مساجد من حول العالم Emptyالسبت يوليو 07, 2012 9:34 am

يعتبر من معالم السودان المميزة من حيث الموقع والتصميم..

فقد تم بناء المسجد على شكل صدفة عملاقة عند ملتقى النيلين الأبيض والأزرق بشاطئ أم درمان ..

و الفكرة والتصميم كانت مشروع تخرج طموح لطالب من كلية الهندسة والمعمار بجامعة الخرطوم في منتصف السبعينيات وكان هذا المبنى أول مبنى يشيد في السودان من قواطع الألمنيوم وبدون اعمدة رفع إذ يتصل السقف بالأرض مباشرة تماماً كالصدف.


أفتتح في 2/سبتمبر/1984م في عهد الرئيس الأسبق جعفر محمد نميري، وقد حضر حفل إفتتاح المسجد الملاكم العالمى محمد علي كلاى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Drago

Drago


الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 06/04/2012
العمر : 27
المزاج : زهقان

مساجد من حول العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساجد من حول العالم   مساجد من حول العالم Emptyالسبت يوليو 07, 2012 9:34 am

أنشأ هذا المسجد صالح أغا دومقسيس فى سنة 1116 هجرية = 1704م.

ويقع فى وسط مدينة رشيد وهو من المساجد المعلقة أى المشيدة مرتفعة عن منسوب الطريق ويصعد إليه ببضع درجات..

ويشغل الدور الأرضى حواصل ودكاكين يعلوها المسجد مما يجعله منفردا بتلك الميزة عن بقية مساجد هذه المدينة.

وهو مبنى على رقعة مستطيلة، ويوجد على امتداد جدار الجنب البحرى منه شرفة خشبية مسقوفة محمولة على كوابيل ترتكز بأطرافها على أعمدة حجرية وتنثنى هذه الشرفة إلى أن تتصل بدرج السلم الموصل للمدخل الرئيس.

والمسجد مسقوف بسقف خشبى بسيط محمول على صفين من العقود المرتكزة على أعمدة رخامية.

وأهم ما يتميز به هذا المسجد محرابه المكسو بترابيع من القاشانى المزخرف الجميل، ووزرة جدار القبلة المكونة من ترابيع من الرخام الأبيض عليها كتابات مختلفة الخطوط، وترابيع أخرى من القاشانى المزخرف.

وإلى جوار المحراب منبر خشبى دقيق الصنع، وتقع المنارة فى منتصف الوجهة البحرية، وهى مثمنة حتى دورة المؤذن، تحليها زخارف وتقاسيم جصية تتخللها ترابيع من القاشانى الملون. وتتكون دورة المؤذن هذه من مقرنصات متعددة الحطات، ويبرز منها عمود أسطوانى محلى سطحه بقنوات رأسية وينتهى من أعلى بالخوذة، وهذا الطراز من المنارات هو الشائع فى كل من رشيد ودمياط وفى مدن الوجه البحرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Drago

Drago


الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 06/04/2012
العمر : 27
المزاج : زهقان

مساجد من حول العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساجد من حول العالم   مساجد من حول العالم Emptyالسبت يوليو 07, 2012 9:34 am

أنشأ هذا الجامع الآمر بأحكام الله سابع الخلفاء الفاطميين بمصر سنة 519 هجرية = 1125م .

وتخطيطه يقتصر على صحن مكشوف مربع طول ضلعه 10 أمتار تحيط به أربعة أروقة أكبرها رواق القبلة - عقودها محمولة على أعمدة رخامية فيما عدا أركان الصحن فقد استعيض عن الأعمدة الرخامية بأكتاف مربعة وهذه العقود من النوع المحدب الذى لم يظهر بمصر إلا فى أواخر العصر الفاطمى وكان أول ظهوره فى القبة المعروفة بقبة الشيخ يونس ..

ويحلى حافة العقود المشرفة على الصحن طراز من الكتابة الكوفية الجميلة كما يحلى تواشيحها أطباق مضلعة تتشعع أضلاعها من جامات مزخرفة.

هذا والأروقة الأربعة مسقوفة بقباب قليلة الغور ما عدا البائكة الأخيرة فى رواق القبلة فيغطيها سقف حديث مستو من الخشب.

أما المنبر فقد جدد ضمن عملية التجديد التى قام بها فى هذا الجامع يلبغا السالمى فى أيام السلطان الظاهر برقوق فى سنة 799 هجرية = 1396/ 97م وشملت المنبر والمئذنة وغيرهما وأثبت تاريخ هذه العملية فى لوحة ركبت أعلى المحراب وبالرغم من تجديد المنبر فى ذلك الوقت فإنه مازال محتفظا ببعض زخارفه الفاطمية التى نراها بوجهة عقد باب المقدم وخلف مجلس الخطيب .

كما نرى بعض زخارف فاطمية أخرى فى بعض حشوات الدواليب الحائطية ومعابرها وكذلك فى تجليد معبرة الباب.

وتتجلى شهرة هذا الجامع فى وجهته الفريدة التى جمعت إلى تناسب أجزائها وتناسقها وفرة زخارفها وتنوعها - ولما كان على المهندس أن يراعى اتجاه القبلة فى التخطيط الداخلى فقد جاءت الوجهة الرئيسة منحرفة لتساير اتجاه الطريق وعمد إلى شغل الفراغ المتخلف عن هذا الانحراف بدركاة المدخل وسلم المئذنة وغرفتين فتحتا على الداخل.

وهذه الظاهرة - ظاهرة التوفيق بين اتجاه القبلة واتجاه الطريق - أول ما نراها فى هذا الجامع ، ثم نراها بعد ذلك وقد شاعت فى تخطيط المساجد - المدارس - التى أنشئت فى العصر المملوكى.

والقسم الظاهر من هذه الوجهة الآن هو المدخل والجناح الأيسر أما الجناح الأيمن فيحجبه منزل حديث البناء ويقع المدخل فى منتصف الواجهة بارزا عن سمتها، وبه الباب المعتب بعتب مزرر يعلوه عقد حلى داخله بأضلاع تسير متوازية من أسفل ثم تتشعع من طبق مستدير زين مركزه بكلمتى - محمد وعلى - مكتوبتين بالخط الكوفى المفرغ فى الحجر تحيط بهما دائرة زخرفية فكتابة كوفية مفرغة ثم دائرة زخرفية أخرى بلغت صناعة الحفر والتفريغ فيها حد الدقة والإتقان.

وعلى يسار الباب صفتان تتوج كل منهما أربع حطات من المقرنص وبداخلهما تجويفان ينتهى كل منهما بطاقة مخوصة. كما يعلو هاتين الصفتين تجويفان صغيران عقداهما محمولان على أعمدة ملتصقة. وتعتبر المقرنصات التى نراها فى هذه الواجهة أولى المحاولات فى تزيين الواجهات بهذا النوع من الزخرف الذى يعتبر من أهم مميزات العمارة الإسلامية. ويحلى الجناح الأيسر من الواجهة صفة قليلة الغور تنتهى بعقد مضلع داخله يشبه العقد الذى يعلو الباب وعلى جانبيه معينان فوقهما مستطيلان ازدانت جميعها بزخارف منوعة- هذا ويحلى الوجهة ثلاثة طرز من الكتابة الكوفية المزخرفة..

الطراز الأول فى نهاية الوجهة من أعلى مكتوب فيه اسم الآمر بأحكام الله وإلى جانبه اسم وزيره المأمون البطائحى وألقابه وتاريخ الإنشاء.

والطراز الثانى عند منسوب رجل عقد المدخل ومكتوب فيه أيضا اسم المأمون وألقابه وأدعية له وتاريخ الإنشاء. وهذه الظاهرة - ظاهرة اقتران اسم الوزير وألقابه باسم الخليفة - إن دلت على شىء فإنما تدل على ما كان عليه الوزراء فى أواخر عصر الدولة الفاطمية من سطوة ونفوذ. أما الطراز الثالث فيسير عند منسوب عتب الباب ومكتوب فيه بعض آيات قرآنية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Drago

Drago


الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 06/04/2012
العمر : 27
المزاج : زهقان

مساجد من حول العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساجد من حول العالم   مساجد من حول العالم Emptyالسبت يوليو 07, 2012 9:34 am



جامع الصالح طلائع 555 هجرية = 1160م.

يقع هذا الجامع خارج باب زويلة أنشأه الصالح طلائع بن رزيك وزير الفائز بنصر الله عاشر الخلفاء الفاطميين بمصر سنة 555 هجرية = 1160م.

وتخطيطه من الداخل لا يختلف عما تقدم عليه من الجوامع إذ يتألف من صحن مكشوف تحيط به أربعة أروقة مسقوفة أكبرها رواق القبلة الذى يشتمل على ثلاثة صفوف من العقود المحمولة على أعمدة رخامية ويشتمل كل من الأروقة الثلاثة الأخرى على صف واحد فقط وجميع عقود الجامع محدبة الشكل وهى مبنية بالطوب على حين بنيت حوائط الجامع الأربعة من الخارج بالحجر ومن الداخل بالطوب وهى ظاهرة انفرد بها هذا الجامع.

ويحلى حافة عقود رواق القبلة طرز من الكتابة الكوفية المزخرفة كما تحلى خواصرها أطباق مستديرة مفرغ وسطها بأشكال هندسية يحيط بها إطارات زخرفية. ويعلو العقود نوافذ مربعة من الجص المفرغ وتربط أرجلها طبال وأوتار خشبية محلاة بزخارف محفورة.

أما صدر رواق القبلة فيزين أعلاه شبابيك جصية مفرغة برسومات دقيقة محلاة بزجاج ملون تحف بها طرز من الكتابة الكوفية ويسود المحراب الذى يتوسط حائط القبلة البساطة التامة وقد غطيت طاقيته بالخشب المنقوش وإلى جواره منبر خشبى دقيق الصنع يستدل من الكتابة التاريخية الموجودة أعلى باب مقدمه على أنه من عمل الأمير بكتمر الجوكندار سنة 699 هجرية = 1299/ 1300م وهو الذى قام بترميم الجامع أيام الناصر محمد بن قلاون ويعتبر هذا المنبر رابع المنابر القديمة القائمة بمصر.

وللجامع ثلاثة مداخل يتوسط أحدهما الوجهة البحرية ويتوسط الثانى الوجهة القبلية وكلاهما يقع فى بروز بسيط يغطى أعلاه عقد محدب حلى داخله بمخوصات تتشعع من عقد مسدود وكلتا الوجهتين مقسمة إلى صفف قليلة الغور تنتهى بعقود محدبة وتعتبر هذه الظاهرة - ظاهرة تقسيم الوجهات إلى صفف - الأولى من نوعها. وقد نسج على منوالها فى وجهة المدرسة الصالحية وقبة الصالح نجم الدين ثم اتبعت فيما جاء بعد ذلك من المساجد المملوكية.

اما المدخل الغربى وهو المدخل الرئيس فيعلو فتحة بابه عتبة مزررة فرقها عقد عاتق وكان له باب خشبى ذو مصراعين قسمت وجهته الخلفية إلى حشوات محلاة بزخارف فاطمية جميلة وصفحت الوجهة الأمامية بألواح نحاسية ذات حشوات مفرغة بزخارف مملوكية وهذا الباب محفوظ بدار الآثار العربية وقد عمل الباب الحالى للجامع على مثال الجامع القديم تماما. ويتقدم هذا المدخل رواق محمولة عقوده المحدبة على أعمدة رخامية يكون مع حجرتين قائمتين على طرفيه وجهة الجامع الغربية التى تعتبر بنظامها هذا وجهة فريدة المثال.

هذا ويحلى وجهتى الحجرتين المكتنفتين هذا الرواق صفتان تنتهى كل منهما بعقد مخوص تتشعع تخويصاته من جامة مستديرة بها حليات نجمية ويوجد بهذه الوجهة والوجهة البحرية بقايا طرازين من الكتابة الكوفية المشتملة على اسم الفائز بنصر الله ووزيره الصالح طلائع وألقابه وتاريخ التأسيس 555هجرية أما مئذنة الجامع الأصلية فكانت مقامة أعلى هذا المدخل ثم هدمت فى وقت ما وحلت محلها مئذنة ثانية هدمت كذلك.

ويعتبر هذا الجامع من الجوامع المعلقة أى المنشأة مرتفعة عن منسوب الطريق كى يتيسر إنشاء حوانيت أسفلها للتجارة. وكان الخراب شاملا فى هذا المسجد إلى عهد قريب ، فقامت إدارة حفظ الآثار العربية فى السنين الأخيرة بتخلية وترميم ما تصدع من مبانيه وتكملته بحيث أصبح كما نشاهده الآن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Drago

Drago


الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 06/04/2012
العمر : 27
المزاج : زهقان

مساجد من حول العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساجد من حول العالم   مساجد من حول العالم Emptyالسبت يوليو 07, 2012 9:34 am

بدأ تاريخ بناء المساجد في السودان منذ عهد الخلفاء الراشدين حيث أن أول بناء مسجد في السودان جاء في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان في 652 ميلادية عندما حاصر عبد الله بن سعد بن أبي السرح مدينة دنقلا عاصمة دولة المقرة المسيحية وأرغم ملك النوبة المسيحي على توقيع إتفاقية البقط الشهيرة حيث جاء في أحد بنودها.

وعليكم حفظ المسجد الذي أنشأه المسلمون بمدينتكم لا تمنعوا منه مصلينا وعليكم كنسه وإسراجه وتكريمه.

وهكذا كان هذا أول مسجد بني في السودان ثم تلاه مسجد دنقلا العجوز في 9 يونيو 1318م علي يد الملك النوبي المسلم سيف الدين برشنبو كما جاء على حجر تأسيسه والذي لا زال يوجد في الطابق الثاني في المسجد.



مسجد الخرطوم الكبير (مسجد عباس سابقاً) وعباس المقصود هنا هو الخديوي عباس باشا حلمي الذي تولى الحكم في 8 يناير1892م ويقع المسجد في وسط ميدان عباس حالياً (ميدان الأمم المتحدة) وشماله (سراي الحاكم) القصر الجمهوري حالياً وجنوبه السوق ونلاحظ أن موقع المسجد يتوسط مدينة الخرطوم وهذا يؤكد أن مدينة الخرطوم التي أتخذت كعاصمة للبلاد في فترة التركية عام 1830م أنشئت على نسق تخطيط المدن الإسلامية والذي يقع فيها دائما المسجد في الوسط حيث يعتبر مركز المدينة ومحور حركتها وقاسمها المشترك الذي يحتل أهمية كبيرة في تخطيط المدينة العربية القديمة والحديثة فهو يعتبر المحرك لكل حياة المدينة.

ويمكن أن تدرك تخطيط مدينة الخرطوم كمدينة إسلامية نجده في تخطيط وإنشاء مسجد الخرطوم الكبير حيث يعتبر أعلى مبنى في الخرطوم عند إنشائه وهو مبدأ أساسي في العمارة الإسلامية أن لا يعلو أي مبنى علي مبنى المسجد.

وضع حجر الأساس لمسجد الخرطوم في 17 سبتمبر 1900م وتم إفتتاحه عند زيارة الخديوي عباس باشا حلمي للسودان في 4 ديسمبر 1901م والمنطقة التي شيد فيها المسجد هي جزء من مقابر الخرطوم القديمة ويقع المسجد في الجزء الغربي من المقابر ولازالت الحفريات داخل المسجد تخرج عظام بشرية.

تكونت لجنة لإدارة المسجد من مواطني الخرطوم القديمة يرأسها عمدة المنطقة الشرقية للخرطوم المرحوم عثمان منصور وكان أبرز أعضائها المرحوم محمود القباني.

شكل مسجد الخرطوم مشابه تماما للمساجد في المناطق المبكرة حيث نجد أن شكل البناء مربع وهي خاصية للمساجد في بلاد العراق وفارس ومصر حيث أن المسجد مربع 45 × 45 متر وهنالك ثلاثة أبواب من الخشب مستطيلة بها زخرفة إسم الجلالة بعبارة الله اكبر ومجموعة من الشبابيك المستطيلة في الإتجاهات الأربعة بنفس الزخرفة ويعلو كل شباك منورين مستطيلين مع منور دائري يعلوهما.

وبالمسجد مئذنتان إحداهما من الناحية الجنوبية والثانية من الناحية الغربية تميزتا بشكل معماري بديع حيث أنشئتا على شكل ثلاثة أبراج زينت بأشكال زخرفية بديعة وهو ما يعرف بزخرفة التوريف والتي سيطر النحات فيها علي الحجر الرملي النوبي وإستطاع أن يصنع منه أشكال عالية الروعة من المقرنصات والقريلات الحجرية للأبراج كما إستعمل الأشكال المجردة. أما قمة المئذنة فقد قطعت علي شكل كرة بيضاوية من قطعة واحدة من الحجر الرملي النوبي ويعلوها ثلاث كرات حديدية ثم هلال مقفول من الحديد مطلي بالفضة.

ولسور المسجد الخارجي أبواب أربع أختيرت على شوارع رئيسية من شوارع المدينة حيث نجد إحداهما من الناحية الشمالية يفتح على شارع يمتد حتى النيل الأزرق والثاني من الناحية الجنوبية على شارع يمتد حتى رئاسة السكة حديد وغرباً حتى النيل الأبيض وشرقاً حتى خط السكة حديد الممتد إلى مدينة الخرطوم بحري حيث تمثل هذه النهايات حدود مدينة الخرطوم القديمة.

أضيفت بعض المباني في العقد الأخير من القرن الماضي داخل المسجد تتمثل في مصليات غرب مبنى المسجد الرئيسي ومكتبة لبيع الكتب في الجزء الجنوبي من سور المسجد حيث أن هذه المباني تشكل عمارة دخيلة على المسجد في الشكل ومواد بنائها مخالفة لمواد بناء المسجد مما أدى إلى تنافر معماري مع جسم المسجد. ونشير إلى إستخدام الحجر الرملي النوبي Nubian Sand Stone والذي أحضر من جبل أولياء وتم تقطيعه بواسطة عمال مهرة أحضروا من مصر يساعدهم عمال سودانيين والذي صادف العمل في بناء خزان جبل أولياء ، كما أن هنالك طوب أحمر أستخدم كرباط وحلية في البناء عند الواجهات الأربع مع تلوينه بالبوهية السوداء بطريقة فنية وأستعملت مادة الجير المطفئ بعد خلطه بالرمل وتحميره لفترة محدودة وتشعيره بالأسمنت البورتلاندي بنسبة ثابتة.

ونجد بعض الزخارف في أعلى الأبواب نحتت في أصل حجر البناء بعد تقطيعه إلى كتل منتظمة على أشكال مستطيلة أو مربعة وبأحجام مختلفة مما أعطى واجهة المسجد تباين متناسق وجعل المسجد يزخر بالزخارف والحلي المعمارية وخاصة في المآذن كما ذكرنا سابقاً.


بداية بناء هذا الصرح الديني الشامخ كانت عام 1864م ثم تواصل العمل عام 1898م في عهد خورشيد باشا إلى أن إكتمل تشييده عام 1902 وبعد ذلك تتابعت بعض المحاولات لتأهيله وللأسف لم يكتب لها النجاح الكامل .. وقد إقتصرت على إنشاء معهد للتعليم الديني وبرندات خارجية ودورات المياه القديمة وذلك في أواخر الثمانينات من القرن الماضي.

كذلك تم إنشاء ساحة الإمام مالك لتقدم فيها الدروس والعلوم الشرعية بمساحة ألف متر مربع وساحة عبد الله بن مسعود الشمالية مع الإنتهاء من البرندات الخارجية وتجهيزها للصلاة.

والآن الداخل إلى المسجد الكبير يلحظ أن الحمامات القديمة تقع في الجهة الأمامية فقد تقرر إزالتها وإقامة حدائق مكانها .. وتم بناء دورات جديدة بالناحية الغربية من طابقين وسيكتمل العمل فيها قريباً بإذن الله .. إضافة إلى زيادة عددية الوضايات وسقفها بمظلات ومصلى خاص بالنساء يسع أكثر من 500 مصلية.


يقع المسجد الكبير في قلب الخرطوم تماماً .. ويصل إليه الناس من جهات عدة بكل سهولة ويسر. أما تاريخياً فهو كما أسلفنا يعود إلى زمن بعيد يناهز المائة عام .. ولذلك أصبحت هذه المنارة الدينية التاريخية المميزة تحت إشراف الهيئة القومية للآثار ولا يمكن تعديل أو تغيير أي من مبانيه القديمة إلا بعد موافقة هيئة الآثار.

وما يميز مسجد الخرطوم الكبير هو مساحته الواسعة وبنائه المتين.. رغم عمره الطويل .. وسوره الجديد الجميل .. والأعداد الهائلة المتزايدة يوماً بعد يوم من المصلين الذين يرتادونه في جميع أوقات الصلاة مما أجبر لجنة المسجد على التفكير والإبتكار بإستمرار لزيادة المصليات حتى يتمكن من إستقبال 100 ألف شخص بعون الله.

ومن الأشياء التي إرتبطت إرتباطاً وجدانياً برواد المسجد الكبير منبره القديم الذي يعتبر إرثا إسلامياً عريقا ويشكل لوحة جمالية مميزة بالمسجد ومع أنه يشغل حيزاً كبيراً بالجهة الأمامية إلا أن إعتياد الناس عليه لفترة طويلة وإمتزاجه نفسياً وتاريخياً بأذهانهم جعل لجنة المسجد تتركه كما هو من غير أي تعديل.



==============
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Drago

Drago


الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 06/04/2012
العمر : 27
المزاج : زهقان

مساجد من حول العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساجد من حول العالم   مساجد من حول العالم Emptyالسبت يوليو 07, 2012 9:35 am


يعتبر مسجد الملك فيصل في العاصمة الباكستانيَّة إسلام أباد واحد من أكبر المساجد في العالم؛ حيث تبلغ مساحته خمسة آلاف متر مربعًا، بسعة 80 ألف مصلٍّ، والمسجد أحد التحف المعمارية الهندسيَّة؛ حيث يجمع ما بين الأصالة والمعاصرة في تصميمه الذي نقل العمارة الإسلامية التقليدية إلى مفاهيم حداثيَّة جديدة بهندسته الفريدة من نوعها؛ حيث بُني على شكل خيمة عربية وليس له قُبة.

تعود قصة المشروع إلى العام 1969م، بعد ثلاثة أعوام من زيارة قام بها العاهل السعودي الراحل الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، عام 1966م إلى باكستان؛ حيث أُقيمت مسابقة دولية شارك فيها مهندسون من 17 دولة وقد ظفر المعماري التركي ودعت دالوكاي بشرف تصميمه من بين 43 تصميمًا تقدم بها المهندسون الذين خاضوا المسابقة.

انتهى العمل في بناء المسجد في العام 1986م، واستغرق بناؤه 10 سنوات بتكلفة حوالى 130 مليون ريال سعودي، تبرع بها الملك فيصل لهذا سمي المسجد على اسمه رحمه الله تعالى.

يقع المسجد على هضبة صغيرة تطل على مدينة إسلام أباد، التي تُعتبر واحدةً من أجمل مدن العالم؛ حيث تكسوها الخضرة معظم فترات العام.

صُمِّمَ محراب ومنبر المسجد على هيئة كتاب مفتوح كتبت على صفحتَيْه آيات قرآنية كريمة، وأول ما يواجه زائر المسجد في الطابق الأرضي المنطقة المخصصة للوضوء والتي تضم مائتي مقعد مرصوفة بالرخام الأبيض، وتتوسط منطقة الوضوء بركة للمياه فيها نافورة كبيرة الحجم، أما الجدران فتكسوها الخزف الملون مع بعض الرسومات البسيطة.

أما فناء المسجد الرئيسي فمكسوٌّ ببلاط من حجر الصوَّان، وتحيط بالفناء أروقة ذات أعمدة تتناسق مع تصميم المسجد.

وللمسجد 4 مآذن واسعة تقع على الزوايا الأربعة للقاعة الرئيسية للمسجد، وبطبيعة الحال، فإنه يغلب عليها طابع العمارة التركية، باعتبار أن مصمم المسجد مهندس تركي، وتعلو كل من المآذن الأربع أهلة مصنوعة من النحاس المطلي بالذه.

ويبلغ طول المأذنة الواحدة 90 مترًا يمكن من خلالها رؤية العاصمة والمنطقة المحيطة بالمسجد التي يمكنها استيعاب نحو ربع مليون مصلٍّ، بالإضافة إلى الثمانين ألفًا بداخله.

وتتميز القاعة الرئيسية للمسجد بتصميمها الفريد الذي لا مثيل له في عمارة المساجد الإسلامية والعمارة الإسلامية عمومًا، والقاعة الرئيسية مصممة على شكل خيمة عربيَّة كبيرة ذات ثمانية أوجه، ومكسوة بالرخام الأبيض وتدعمها 4 دعامات إسمنتية عملاقة، ويتوسط التصميم هلال ضخم ذهبي اللون يبلغ قطره نحو 14 قدمًا.

وبذلك يبتعد تصميم المسجد عن التصاميم التقليدية لعمارة المساجد، وبخاصة في شبه القارة الهندية، والتي تتميز عادة بالقباب مختلفة الأحجام والأشكال، وقد مثل تصميم المسجد وبناؤه الفريد من نوعه أكبر تحدٍّ للمهندسين القائمين على المشروع وجعل منه برأيهم أحد التحف المعمارية الفريدة في العالم.

ولا تحتوي قاعة الصلاة الرئيسية على أية أعمدة، وتبلغ مساحتها 490 مترًا مربعًا، وارتفاعها 45 مترًا، وتتوسط القاعة الرئيسية ثريا ضخمة ذهبية اللون ذات طابع تركي تزن ستة أطنان ونصف الطن، وتُنار بـ1100 مصباح كهربائي، ويمكن للقاعة أن تستوعب 10 آلاف مصلٍّ للرجال، بخلاف مصلى النساء.

وتتمتع قاعة المسجد بإنارة طبيعية تأتي من الفواصل المزججة بين ألواح السقف.

وتحيط بالقاعة من جهة الشمال بركة للمياه، تضم 7 نوافير متوسطة الحجم لتشكل مع المسجد والمنطقة المحيطة به لوحة فنية رائعة، وإلى الجهة القبلية للقاعة كذلك بركة للماء تضم 18 نافورة صغيرة الحجم تمتد مياهها للداخل وتهدف لتوفير نسمات من الهواء البارد في قاعة الصلاة.


===============
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مساجد من حول العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تحميلكو :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: